مدرسة الجزيرة الخضراء الثانوية العامة
الاخ العزيز
مرحبا بك فى منتدانا ونرجو التسجيل وابداء الاراء
مدرسة الجزيرة الخضراء الثانوية العامة
الاخ العزيز
مرحبا بك فى منتدانا ونرجو التسجيل وابداء الاراء
مدرسة الجزيرة الخضراء الثانوية العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجزيرة الخضراء الثانوية العامة

مع ارق الامنيات مدير المدرسة : منصور داود
 
الرئيسيةشويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~ Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
اجمل التهانى لجميع العاملين والطلاب و أولياء الامور لحصول المدرسة على الجودة والا عتماد التربوى 2011
انتظرونا هذا العام ودور فعال لموقع المدرسه لدعم التفاعل بين اداره المدرسه وهيئه التدريس والطلاب

 

 شويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amany_gharib

amany_gharib


عدد المساهمات : 22
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 31/12/2011
العمر : 28
الموقع : مدرسه الجزيرة الخضراء الثانويه العامه المشتركه

شويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~ Empty
مُساهمةموضوع: شويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~   شويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~ Icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 12:32 pm

الباب الاول : مدخل الفلسفه (1)


الموضوع الاول

س1 : قارن بين الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم والفلسفة اليونانية .
ج-


الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم





الفكر الفلسفي في الفكر اليوناني



سبق الشرق القديم الجميع في اقامة حضارات تجمع بين : 1- العلم العملي القائم على المشاهدة والتجربة 2- الفكر النظري العقلي . ومن ثم أقاموا صناعات وفنون وعلوم ، وكان لهم وجهات نظر في الكون وخالقه واصل الموجودات ، ومن أشهر حكماء الشرق بوذا واخناتون .... الخ
- ظهر الفكر الفلسفي في اليونان على يد طاليس وازدهر على يد سقراط وافلاطون وارسطو .
-تناولوا نفس الموضوعات التي نظر اليها حكماء الشرق القديم مع اختلاف في 1- باعث التفكير : وهو المتعة العقلية الخالصة .
2- طرق البحث عقلية خالصة .

س2 : الفلسفة هي العلم الذي يبحث اصول وغايات الكون ( ناقش ) .
ج – لأن الفلسفة هي ام العلوم لانها تبحث في الموجودات ككل باعتبارها كلاً متصلاً وموضوعها ارئيسي البحث في طبيعة واصل الاشياء للوصول الى العلل البعيدة والمباديء الاولى .
س3 : الفلسفة هي أم العلوم ( ناقش )
ج – نفس اجابة السؤال السابق.
س4: الفلسفة هي وجهة نظر ورؤية فكرية شاملة ازاء الانسان والحياة والعالم ؟
ج – لكل فيلسوف وجهة نظره الخاصة عن العالم والانسان فهي تهتم بالبحث عن معني الحياة ومشكلات الانسان الخاصة الواقعية .
س5 : حدد ثلاث من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد
ج : 1- اشباع الرغبة الطبيعية للمعرفة : يولد الفرد مزود بدافع حب الاستطلاع يحاول أن يكتشف البيئة من حوله والفلسفة هنا تثير الدهشة والتساؤل لدى الفرد وتحاول التوصل الى اجابات لهذه التساؤلات مما يشبع لديه الرغبة في المعرفة .
2- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والانسان والعالم ،؟ فهي تجعل الفرد يفكر بنفسه لا يفكر له احد وتساعده على تكوين وجهات نظر عن طريق فحص الاراء والمعتقدات وإعادة بناء معتقدات جديدة .
3- تنمية وعي الانسان بذاته وعالمه : فهي تساعد الفرد على أن يحدد اهدافه وقيمه واتجاهاته ويحدد مكانته في الوجود .
س6 : تعمل الفلسفة على تنمية تفكير الفرد وحل مشكلاته .
ج - فهي تعمل على ان الفرد يتعلم النقد البناء لا التقليد الاعمى من خلال التساؤل المستمر وتقوي احساسه بالمسئولية لمواجهة المشكلات وتكسب الفرد مهارات وقدرات عقلية .
س7 : حدد المعنى اللغوي لكلمة فلسفة .
ج – الفلسفة كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين هما فيلو بمعنى حب وسوفيا بمعنى الحكمة ومن ثم تصبح الفلسفة هي حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة

س8 : تعمل الفلسفة على إقامة الايمان الديني على اساس عقلي .. دلل ؟
ج – فهي تساعد على البرهنة على الحقائق الموحى بها من الله والايمان بها على اساس عقلي ، والفلسفة لا تؤدي الى الكفر والالحاد كما يرى البعض وليس هناك تناقض بين اخلاص الفيلسوف تأملاته العقلية وايمانه بدينه .
س 9 : الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين انسب هذه العبارة
لصاحبها مع الشرح ... ( اجب بنفسك )
س 10 : تعمل الفلسفة على تقديم حلول مقترحة للمشكلات ( ناقش ) .
ج – حيث لا يقتصر دور الفلسفة على النقد والكشف عن المشكلات بل تقديم حلول متعمقة للمشكلات ، والانسان يعاني من العديد من المشكلات مثل ( الحرية – الديموقراطية – العدالة - .... الخ ) وهي مشكلات معاصرة يحاول الفيلسوف تقديم حلول لها وتنظيم شئون المجتمع .
س 11 : يلعب الفيلسوف دوراص هاماً في رقي ونهضة مجتمعه .. دلل بالامثلة .
ج : 1- سقراط : تصدى للفساد السوفسطائي وعلم الشباب اثينا عدم الخضوع للاراء والافكار الشائعة .
2- ابن رشد : فيلسوف عربي شرح أفكار ارسطو ونقلها عنه الاوربيون كما كان لمنهجه العقلي أثر بالغ في نهضة اوربا وحركة التنوير والتقدم بها.
3- رسل : فيلسوف انجليزي دعا الى استقلال الشعوب – مناهضة التجارب الذرية وندد برغبة امريكا في السيطرة على العالم .
س 12 : انفصال العلوم عن الفلسفة في بداية عصر النهضة ؟
وذلك لعدة اسباب : 1- ظهور المنهج التجريبي العلمي 2- ظهور مبدأ التخصص 3- عدم ملائمة المنهج الفلسفي لهذه العلوم .
س 13 : قارن بين الاسلوب العلمي والفلسفي من حيث
( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – طبيعة الحكم ) اجب بنفسك .
ج :
وجه المقارنة
الاسلوب العلمي
الاسلوب الفلسفي
الموضوع
يدرس الموضوعات الجزئية المادية المحسوسة التي تعتمد على الملاحظة والتجربة مثل البات – الحركة السلوك ... الخ
يدرس الموضوات الكلية المجردة عن الماده مثل العدالة – الحرية – الحق – الخير
المنهج
يستخدم المنهج التجريبي بخطواته وهي 1- الشعور بالمشكلة 2- تحديد المشكلة 3- جمع المعلومات 4- فرض الفروض 5- الوصول الى القانون الذي يفسر المشكلة ويكون من صفته التعميم والتنبؤ
عقلي : لانه يعتمد على العقل
تأم : لانه يمثل وجهة نظر الفيلسوف الخاصة
تحليلي : لانه يحلل الظاهرة للوصول الى المباديء الاولى والعلل البعيدة المتوارية خلف الظاهرة
الهدف
الوصول الى العلل القريبة المادية
سؤال العلم : كيف
نقدي : لانه ينقد اراء السابقين ويكون لنفسه مذهباً فلسفياً
الوصول الى العلل البعيدة المجردة من المادية
سؤال الفلسفة : لمــاذا
طبيعة الحكم
يتسم بالموضوعية لانه يدرس الظواهر بأعتبارها اشياء خارجية اي لا يتأثر بذاتيته
يتسم بالذاتية حيث يتأثر بخبرة وظروف وتجارب الفيلسوف الشخصية
الاهمية
فهم وتفسير الظواهر الطبيعية
الوسيلة لفهم الحقائق المعنوية والبحث عن العلل البعيدة


ادعو بالشفاء لصاحب المراجعه وهو زميل لي معلم فلسفة .
الموضوع الثاني

س 1 : حدد المقصود ( بالعولمة – الضمير ) .
ج – العولمة : هي حرية انتقال وتدفق رؤوس الاموال والمعلومات والسلع والتكنولوجيا والافكار والمنتجات الاعلامية والثقافة والبشر انفسهم ومعنى ذلك ان العالم يتقلص ويزداد في الصغر .
الضمير : هو قوة فطرية كامنة داخل الانسان تدفعه لضبط نزواته واهوائه وشهواته ... وهي تميز الانسان عن الحيوان ، وهي قوة حدثية مباشرة تصدر عن الانسان دون تفكير متعمد .

س 2- قارن بين العدالة في الفكر الشرقي القديم وفي الفكر اليوناني القديم .
ج :

العدالة في الفكر الشرقي القديم
العدالة في الفكر اليوناني القديم
تعني المساواة في المعاملات الانسانية والمساواة امام القانون وتعني الحكم العادل بين جميع الناس وهم اول من ربط بين فكرة العدالة بالموازين حيث صوروا الهة العدالة بامرأة معصوبة العينين تمسك في يدها بميزان .

1- في رأي السوفسطائين : تعني مصلحة الاقوى لان القوانين يضعها الاقوى لمصلحته فهي نسبية متغيرة تختلف من مجتمع لآخر .
2- عند أفلاطون : هي فضيلة فردية واجتماعية وتعني ان يؤدي الفرد ما عليه ويأخذ ما له وهي ثابتة خالدة .

س 3 : وضح بإيجاز القوى والعوامل التي ساعدت على ظهور العولمة ؟
1- ظهور الاختراعات والابتكارات التي الغت الفواصل الزمانية والجغرافية مثل
( التلفزيون – والانترنت )
الموضوع ذات صله بمنتديات كل العلوم :
2- سيولة المعلومات وتدفقها السريع عبر شبكة الانترنت .
3- الاتفاقيات الدولية مثل البنك الدولي واتفاقية الجات .
س 4 : يقوم الضمير عند بطلر بوظيفتين وضحهما .
ج : 1- الوظيفه العقلية النظرية : وهي الجانب المعرفي النظري للضمير الذي يساعدنا على التمييز بين الافعال من حيث الخير والشر الصواب والخطأ.
2- الوظيفة الآمرة الناهية : فالضمير هنا عبارة عن سلطة داخلية ملزمة للفرد تأمرنا بفعل الفعل الذي تستحسنه ونتجنب الفعل الذي نستهجنه .
س 5 : العولمة ايجابيات وسلبيات ، اذكر ثلاثة لكل منهما.
ج : ايجابيات العولمة : 1- فتحت مجال للاستفادة من الانجازات العلمية .
2- زيادة فرص النمو والرفاهية بسبب التدفق الحر السريع للسلع 3- بروز نظام عالمي جديد للاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الانسان .
سلبيات العولمة : توظيف امكانيات الهندسة الوراثية تجارياً وهندسياً وعسكرياً 2- زيادة الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة 3- هيمنة ثقافة واحدة وتهميش الثقافات المحلية .
س 6 : وضح كيف تتعامل المجتمعات النامية مع العولمة .
ج - 1- اجراء اصلاحات اقتصادية وزيادة الانتاج 2- اعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والاعلام 3- مواكبة التطور و التقدم .
س 7 : وضح مظاهر واشكال العولمة :
ج - 1- العولمة الاقتصادية : وهي اكثر اشكال العولمة اكتمالاً وتعني حرية انتقال
رؤوس الاموال والشركات بين المجتمعات بأقل تدخل من الدولة .
2- العولمة الثقافية : وتعني الانفتاح الغير مسبوق للثقافات على بعضها البعض
وسهولة انتقال المعلومات والاتجاهات والقيم بأقل قدر من القيود .
3- العولمة السياسية : وتعني سرعة انتقال الاخبار والقرارات السياسية وانحسار
السيادة القومية .

س 8 : يساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية عدة أمور وضحها .
ج: 1 - تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات
2- المساواة في الصحة والتعليم
3- تحقيق ظروف متشابهه لجميع المواطنين .
س 9 : حدد المقصود بالعدالة في الاسلام مع ذكر مثال .
ج : هي صفة من صفات الذات الالهيه وهي وهي واجبة على الحكام والامراء وهي تعني المساواة واعطاء كل ذي حق حقه ( مثال ) عندما شكا رجل من مصر لعمر بن الخطاب ابن عمرو بن العاص .. فاستدعى عمر بن الخطاب ( عمرو بن العاص وابنه ) وامر الرجل ان يضرب عمرو وابنه وقال متى استعبدتم الناس وقد خلقهم الله احراراً .
س 10 : وجههت بعض الانتقادات لمذهب بطلرعن الضمير ( ناقش ) .
ج : 1- لم يذكر السمة الاساسية المشتركة بين الافعال
والخبرة 2- يقول ان الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ، ولكن نجد ان الضمير ليس واحد عند كل الناس

ارجوا الدعاء منكم ويكون مقبول بالنجاح والدرجات العليا study Sad Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شويه اسئـــــــــــــــــ فلسفه ــــــــــــه مفيدين بدون تحميل مع ~~~~amany~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجزيرة الخضراء الثانوية العامة :: الجودة :: مساهمات الطلاب-
انتقل الى: